«وزارة الهجرة» في أسبوع.. أبرزها أزمة العالقين وتكريم ميسرة مقلد

مكرم
مكرم

شهدت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال الأسبوع الحالي، العديد من الاجتماعات والأحداث، أبرزها متابعة أزمة العالقين.

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في التقرير التالي أبرز اجتماعات وزارة الهجرة خلال الأسبوع الجاري:

 

شاهد أيضا: 

حصاد «الهجرة» 2020.. مبادرات مصرية وطدت العلاقات مع أبنائنا في الخارج 

 

الجلسة الحوارية الثالثة لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة


أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، الندوة الافتراضية الثالثة لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" (Webinar) بعنوان «توطين صناعة السيارات في مصر».


وكان ذلك، بحضور كلا من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومهندس محمد أحمد مرسي وزير الإنتاج الحربي، والمهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بالمشاركة مع خبرائنا المصريين بالخارج في مجال صناعة السيارات.


لقاء السفير الألماني بمصر


كما استقبلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال هذا الأسبوع، السفير سيريل نون سفير ألمانيا بالقاهرة، لتعزيز سبل التعاون، وبحث عدة موضوعات ذات الاهتمام المشترك.


واستعرضت أيضا وزيرة الهجرة مع السفير جهود الوزارة في عدة ملفات، من أهمها ربط الخبراء والعلماء بوطنهم والاستفادة من خبراتهم من خلال سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، وتطرقت في حديثها إلى الندوات الحوارية التي تم عقدها في ضوء الإعداد للنسخة السادسة بعنوان "مصر تستطيع بالصناعة"، وأنه خلال الندوة الثالثة حول "توطين صناعة السيارات في مصر"، تمت استضافة واحد من أهم الخبراء المصريين بألمانيا وهو الدكتور "مينا قلدس" المهندس المصري في احد الشركات الكبري لتصنيع السيارات


أزمة العالقين


وأعلنت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن تفعيل غرفة عمليات الوزارة، وذلك لمتابعة العالقين المصريين بالخارج بعد غلق عدد من الأول المجال الجوي بسبب فيروس كورونا


حل أزمة العالقين بالإمارات


قامت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة، بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار وغرفة الشركات السياحية، لبحث دعم ومساعدة المصريين العالقين بالإمارات، كما تواصلت مع مؤسسة "مصر الخير"، حيث تم الاتفاق على تحمل المؤسسة لنفقات الإقامة الخاصة بالمصريين العالقين ممكن انتهت فترة حجرهم وإقامتهم بالفنادق بدولة الإمارات، وكان من المقرر لهم السفر خلال اليومين الماضيين، ولن يتمكنوا من سداد قيمة الإقامة.


وأضافت مكرم، أن التعاون مع مؤسسة "مصر الخير" يأتي في إطار تضافر الجهود الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، وتحقيقًا للهدف الـ17 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وذلك لتعزيز الشراكة والتنسيق بين الجهات والأطراف المعنية من أجل الوصول لتقديم كافة أشكال الدعم للمصريين بالخارج.
تكريم شخصية العام بالنمسا


قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، بتكريم  الطفل المصري بتكريم الطفل ميسرة مقلد من أبناء المصريين بدولة النمسا، لفوزه بلقب شخصية العام لعام 2020 بالنمسا.


وجاء تكريم ميسرة مقلد، نتيجة جهوده المجتمعية وإطلاقه مبادرة نجحت في دعم ومساعدة كبار السن في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد التي اجتاحت العالم مؤخرا.


وكان قد تم إعلان الطفل ميسرة مقلد سفيرًا للمبادرة الرئاسية «اتكلم عربي» في أوروبا، حيث أنه نموذج للاستعانة به في تنفيذ المبادرة كطفل مصري ولد بالعاصمة النمساوية فيينا ونشأ فيها وبالرغم من ذلك فهو متمسك بالتحدث باللغة العربية، خاصة اللهجة المصرية.


 لقاء السفير الهولندي 


استقبلت السفيرة نبيلة مكرم  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، هان موريتس سفير هولندا بالقاهرة بمقر الوزارة، وذلك لتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات في مجال الهجرة والجاليات.


 واستعرضت وزيرة الهجرة، مع السفير جهود الوزارة في عدة ملفات، من أهمها ربط الخبراء والعلماء بوطنهم والاستفادة من خبراتهم من خلال سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، وكذلك تنفيذ مبادرة "مراكب النجاة"، التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي وكلف بها وزارة الهجرة لمكافحة الهجرة غير الشرعية في المحافظات الأكثر تصديرًا لتلك الظاهرة ونشر التوعية حول مخاطرها، مشيرة إلى ما نتج عن تلك المبادرة من تعاون كبير مع الوزارات الأخرى ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية.